أسباب تسرب الفتية و القيادات من الحركة الكشفية
إخوتي قيادات الفرق و الأفواج الكشفية يسرني أن استهل مشاركتي الأولي في هذا المنتدى بموضوع أصبح يشغل بال كل محبي وقيادات الحركة الكشفية موضوع التسرب من النشاط الكشفي سواء للقيادات أو الكشافين .
و استهله بدراسة حالة لوضع القارئ الكريم أمام موقف كشفي يقوم بتحليله من خلال الأربعة أسئلة الموجه إليه. يليها تقديم لأهم أسباب التسرب للفتية و أهم أسباب التسرب للقيادات وبعض الحلول
*** أسباب تسرب الفتية :
1. عدم وجود البرنامج الملائم و انعدام وسائل التدريب و التنشيط و مواكبة التطور
2. عدم تطبيق الطريقة الكشفية و عدم وجود التواصل بين المراحل (الصعود)
3. عدم الاهتمام بحياة الخلاء/المغامرة/تطبيق الشارات و الأوسمة/العمل بنظام المجموعات
4. التعارض بين البرنامجين المدرسي و الكشفي و الابتعاد عن التطبيقات في البرامج
5. عدم تشريك الأشبال في اتخاذ القرار و تجاهل أو جهل طريقة التعلم بالممارسة
6. عدم معرفة خصائص النمو للمرحلة و مراعاتها في وضع و تطبيق البرامج الكشفية.
7. ضعف العلاقة بين القائد و الشبل و تجاهل الأوضاع العائلية (الدراسية و العائلية)
8. انعدام الحوافز و التشجيع و ضعف أو عدم التقييم و المتابعة و التقويم للأنشطة
9. عدم قناعة القائد بالمهمة و التحمس لها و ضعف تأهيله و تكوينه و إضاعة فرص التكوين
**** كيفية المحافظة على الفتية :
حب الانتماء إلى الحركة و العمل بمبادئها و أهدافها / حب العمل و التعامل مع الفتية و تجنب ما ورد في أسباب التسرب
**** أسباب تسرب القادة :
1- محدودية التأهيل و الثقافة الكشفية.
2- عدم التأقلم مع المجموعة (القيادات)
3- عدم تشجيع القادة في المشاركة في اللقاءات الكبرى و الدراسات التكوينية.
4- أسباب اقتصادية و اجتماعية (زواج-نقلة-عمل...)
5- عدم توفر وسائل العمل (آليات تنفيذ البرامج.كنشات.شارات.أشرطة و Cd)
6- عدم المشاركة في المناسبات الوطنية و الأنشطة المختلفة.
7- عدم إتاحة فرص التكوين و التأهيل.
8- عدم متابعة القادة و الاهتمام بمشاكلهم..
**** كيفية المحافظة القادة :
1- الاهتمام بالحوافز و المشاركة في المناسبات الكشفية(الحفل السنوي.المخيمات.اللقاءات)
2- الدعم المعنوي و المادي و تنمية العلاقات معهم
3- إتاحة فرص التأهيل و التكوين المستمر و اطلاعهم على ما هم جديد في ميدانهم
4- توفير الوسائل التربوية المعينة
5- تشريكهم في المناسبات الوطنية و الأنشطة المختلفة
6- المتابعة و التقييم و الإرشاد
7- التشجيع على المشاركة في الدورات و الأنشطة التي تنضم جهويا (المفوضية) و وطنيا (القسم)
8- المساعدة على الابتكار و تشريكهم و الاستماع إلى مقترحاتهم عند وضع البرامج (الفوج-المفوضية)
9- الاستماع إليهم و المساعدة على حل المشاكل الخارجية التي تواجههم
الي اللقاء.
إخوتي قيادات الفرق و الأفواج الكشفية يسرني أن استهل مشاركتي الأولي في هذا المنتدى بموضوع أصبح يشغل بال كل محبي وقيادات الحركة الكشفية موضوع التسرب من النشاط الكشفي سواء للقيادات أو الكشافين .
و استهله بدراسة حالة لوضع القارئ الكريم أمام موقف كشفي يقوم بتحليله من خلال الأربعة أسئلة الموجه إليه. يليها تقديم لأهم أسباب التسرب للفتية و أهم أسباب التسرب للقيادات وبعض الحلول
*** أسباب تسرب الفتية :
1. عدم وجود البرنامج الملائم و انعدام وسائل التدريب و التنشيط و مواكبة التطور
2. عدم تطبيق الطريقة الكشفية و عدم وجود التواصل بين المراحل (الصعود)
3. عدم الاهتمام بحياة الخلاء/المغامرة/تطبيق الشارات و الأوسمة/العمل بنظام المجموعات
4. التعارض بين البرنامجين المدرسي و الكشفي و الابتعاد عن التطبيقات في البرامج
5. عدم تشريك الأشبال في اتخاذ القرار و تجاهل أو جهل طريقة التعلم بالممارسة
6. عدم معرفة خصائص النمو للمرحلة و مراعاتها في وضع و تطبيق البرامج الكشفية.
7. ضعف العلاقة بين القائد و الشبل و تجاهل الأوضاع العائلية (الدراسية و العائلية)
8. انعدام الحوافز و التشجيع و ضعف أو عدم التقييم و المتابعة و التقويم للأنشطة
9. عدم قناعة القائد بالمهمة و التحمس لها و ضعف تأهيله و تكوينه و إضاعة فرص التكوين
**** كيفية المحافظة على الفتية :
حب الانتماء إلى الحركة و العمل بمبادئها و أهدافها / حب العمل و التعامل مع الفتية و تجنب ما ورد في أسباب التسرب
**** أسباب تسرب القادة :
1- محدودية التأهيل و الثقافة الكشفية.
2- عدم التأقلم مع المجموعة (القيادات)
3- عدم تشجيع القادة في المشاركة في اللقاءات الكبرى و الدراسات التكوينية.
4- أسباب اقتصادية و اجتماعية (زواج-نقلة-عمل...)
5- عدم توفر وسائل العمل (آليات تنفيذ البرامج.كنشات.شارات.أشرطة و Cd)
6- عدم المشاركة في المناسبات الوطنية و الأنشطة المختلفة.
7- عدم إتاحة فرص التكوين و التأهيل.
8- عدم متابعة القادة و الاهتمام بمشاكلهم..
**** كيفية المحافظة القادة :
1- الاهتمام بالحوافز و المشاركة في المناسبات الكشفية(الحفل السنوي.المخيمات.اللقاءات)
2- الدعم المعنوي و المادي و تنمية العلاقات معهم
3- إتاحة فرص التأهيل و التكوين المستمر و اطلاعهم على ما هم جديد في ميدانهم
4- توفير الوسائل التربوية المعينة
5- تشريكهم في المناسبات الوطنية و الأنشطة المختلفة
6- المتابعة و التقييم و الإرشاد
7- التشجيع على المشاركة في الدورات و الأنشطة التي تنضم جهويا (المفوضية) و وطنيا (القسم)
8- المساعدة على الابتكار و تشريكهم و الاستماع إلى مقترحاتهم عند وضع البرامج (الفوج-المفوضية)
9- الاستماع إليهم و المساعدة على حل المشاكل الخارجية التي تواجههم
الي اللقاء.